تعلم كيف تُحضر أشهى أطباق الفلافل في البيت

الكويت – يورو عربي

يعتبر الفلافل نوع من أنواع الأطباق المنتشرة في جميع الدول العربية مثل الكويت، والبحرين، والسعودية، وفلسطين، والإمارات، والعراق، وغيرها من الدول، كما أنّه انتشر تحضيره مؤخراً في بعض الدول الغربية مثل إسبانيا وبريطانيا.

ويعتمد تحضيره على خلط أنواع متنوعة من الحبوب مع الأعشاب ثم قليها، ويعتبر الفلافل وجبة خفيفة يتم تناولها في الصباح على وجبة الفطور أو في المساء على وجبة العشاء.

وسنذكر هنا الطريقة الصحيحة لتحضير أشهى طبق الفلافل بشقيه الذهبي والسريع:

الفلافل الذهبي/

المقادير: نحتاج لكوبان من الحمص الحب المنقوع قبل يوم في ماء فاتر، وكوبان من الفول الحب المنقوع قبل يوم في ماء فاتر، وحبتان من الفلفل الأخضر الحار المفروم ناعماً، وحبة بطاطا مسلوقة، ونصف كوب من الثوم المهروس ناعماً.

وأيضا سنحتاج لنصف كوب من البقدونس المفروم ناعماً، وكوبان من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعماً، وحبة بصل مفرومة ناعماً، وملح، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقتان صغيرتان من الكزبرة الجافة، ملعقتان صغيرتان من بيكربونات الصوديوم، ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة، نصف ملعقة صغيرة من البهارات، ملعقتان صغيرتان من الكمون، الزيت النباتي للقلي.

طريقة التحضير: نغسل الحمص والفول ونصفيهم جيداً من الماء، ونضعهم في الخلاط الكهربائي ونطحنهم بشكل خشن، ثم نضيف المكونات التالية (الفلفل الأخضر، والبطاطا، والثوم، والكزبرة الخضراء، والبصل، والبقدونس، والملح، والفلفل الأسود، والكزبرة الجافة، وبيكربونات الصوديوم، والقرفة، والبهارات، والكمون).

وبعد ذلك نخلطهم المكونات السابقة حتى تتشكل عجينة الفلافل؛ مع مراعاة عدم المبالغة في الخلط كي لا تصبح العجينة ناعمة، ثم نضع العجينة في وعاء ونتركها لترتاح مدة نصف ساعة، فنضع الزيت النباتي في وعاء على النار ونتركه يسخن جيداً.

وبعدها نشكل أقراص الفلافل إمّا باستخدام اليد أي نأخذ كريات متوسطة الحجم من العجينة ونشكلها حسب الرغبة، أو باستخدام الآلة الخاصة بتشكيل الفلافل، ثم نترك الفلافل على النار حتى يصبح ذهبي اللون، ثم نقدمه ساخناً مع الحمص والفول والخيار والطماطم والخبز العربي.

الفلافل السريع/

المقادير: سنحتاج لربع كيلو من الحمص الحب المنقوع، ونصف كوب من البقدونس المفروم، وملعقة كبيرة من الدقيق، وحبتان من البصل المفروم، وملعقتان صغيرتان من الكزبرة الجافة، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقتان صفيرتان من الكمون، وملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، وزيت نباتي للقلي.

طريقة التحضير: نضع كل المكونات في محضرة الطعام باستثناء الدقيق وبيكربونات الصوديوم ونخلطهم، ثم نضع الخليط في وعاء ونضيف له الدقيق وبيكربونات الصوديوم ونخلطهم، ونشكّل العجينة ثم نضعها في الزيت الساخن حتى تصبح ذهبية، ثم نقدّم الفلافل ساخناً.