إليك/ي.. طريقة طهي المقلوبة الخليجية

الرياض – يورو عربي

تعد طبخة “المقلوبة” من أشهر الطبخات وأكثرها انتشاراً في البلدان العربية، وكلّ دولة لها طريقتها المميزة والخاصة في تحضيرها، ومن أشهر الطرق والمنتشرة بكثرة، الطريقة التي يتم تحضيرها في دول الخليج، فتتميز بطعمها الشهي والمميز.

وسنعرض الآن عليكم طريقة تحضيرها:

المكونات/ أربعة أكواب ونصف من الماء، وثلاث مكعبات من مرق الدجاج، وخمسون غراماً من السمن النباتي ويوضع على الأرز، ونضيف ثلاثة أكواب من الأرز، وكيلو غرام واحد من اللحم الأحمر المفروم.

وبعدها نبدأ بإضافة الخضروات وهي حبتان من البصل الأبيض، فلفل أخضر حار حسب الطلب، ثلاث حبات من البطاطا، خمس حبات من الكوسا، حبتان كبيرتان من الباذنجان، ثم زيت نباتي للقلي، مئة غرام من السمن النباتي، ويوضع على اللحم، ملح حسب الطلب، بهارات مشكلة ومكسرات للتزيين حسب الطلب.

طريقة التحضير/ قطعي كل من الكوسا والباذنجان إلى حلقات كبيرة الحجم، ثم قطعي البطاطا إلى مكعبات متوسطة الحجم، وقطعي الفلفل الأخضر الحار إلى حلقات، ققطعي البصل على شكل جوانح.

وبعد ذلك ضعي الزيت في مقلاة على النار، ثم ضعي الباذنجان، والكوسا، والبطاطا، ثم اتركيها في الزيت حتى تجهز ويصبح لونها ذهبياً، وبعدها ضعي زيت في مقلاة أخرى على النار، ثمّ أضيفي له الفلفل والبصل.

واستمرّي في التقليب حتى تجهز، ثم ضعي الماء في وعاء على النار، واتركيه يغلي، ثمّ ضعي مكعبان من مرق الدجاج، وبعدها اتركي الماء جانباً حتى تطبخي الأرز فيه، ثم ضعي خمسين غراماً من السمن في الوعاء التي ستحضري بها الأرز.

وضعي الأرز وقلّبيه قليلاً، ثمّ ضعي مرق الدجاج عليه واتركيه حتى يجهز، وارفعي الخضار من النار، ثم ضعيها في مصفاة حتى تتصفى من زيت القلي، وضعي مئة غرام من السمن في الوعاء الذي ستطهين به اللحم، وبعد ذلك ضعي اللحم فوق السمن في الوعاء، ثمّ ضعي مكعباً من مرق الدجاج معه.

وبعدها أحضري وعاءً كبيراً لتخلطي فيه كل المقادير بعد أن ينضج الأرز واللحم، واغسلي الوعاء بماء بارد ثم جففيه، ثم ضعي في داخله اللحم وفوقه طبق من الأرز، ثم طبقة من الخضار المقلي، ثم طبقة أخرة من الأرز، وفوقها اللحم، ثم طبقة من الخضار المقلية وفوقها طبقة من الأرز، واستمري هكذا حتى انتهاء الكمية.

واحضري طبق كبير لتقلبي عليه المقادير، ثم ضعيه فوق الوعاء بالمقلوب، وضعي يدك اليمنى عليه ويدك اليسرى تحت الوعاء أو العكس، ثم اقلبي الوعاء بسرعة. اضربي على أطراف الوعاء بلطف قبل أن ترفعيه، ثم ارفعيه. ضعي على وجه المقلوبة المكسرات، ثم قدميها ساخنة.