طريقة تحضير الملوخية بالدجاج

روما – يورو عربي

تعتبر الملوخية من أكثر الوجبات شعبية على مستوى الوطن العربي، فلا يكاد شعب عربي أن تخلو مطابخه من هذه الوجبة، وتعد الملوخيّة من المحاصيل الزراعيّة الموسميّة التي تنتشرُ في فصل الصيف، وتكون متوفّرة بكثرة طوال هذا الفصل، وسعرُها في متناول اليد.

وتندرج الملوخيّة تحت مسمّى المحاصيل الورقيّة، إذ أننا نطهو الأوراقَ ونتخلّص من العيدان، وهناك بعض الشعوب ممّن تستخدمُ هذه العيدان بعد تجفيفها في أشياء أخرى، كما يمكنُ أن يتمّ تجفيف ورقات الملوخيّة، لتستخدم فيما بعد في تحضير طبق البصارة التقليديّ المُتعارف عليه في الثقافات العربيّة منذ القدم.

ولا يمكنُ أن نغضّ البصرَ عن أهميّة الملوخيّة، فهي وجبة غذائيّة متكاملة، يدخلُ في تحضيرها الثوم والزيت، وفيها من الأملاح المعدنيّة التي تفيد الجسم، وتخلّصه من السموم، وتعدّ الوجبة الأكثر شعبيّة على مستوى الوطن العربيّ، وتختلف طريقةُ طهي الملوخيّة من بيئة لأخرى.

والآن سنعرض عليكم طريقة إعداد الملوخية:

نصائح لطهي الملوخية/

شراءُ الملوخيّة بعناية وإتقان، ونراعي أنّ شراء الملوخية يكون بصورةٍ عشوائيّة، فقد تكونُ أوراقها أحياناً غير صالحة للطهي.

والملوخية لا تُغْسَل، وإنما تنفض بشكل جيّد في المنخل، للتخلص من الرمال المتواجدة فيها، أمّا في حال أردنا غسلها، فيجب علينا تجفيفُها جيّداً من الماء.

إذا كانت الملوخيّة لا تزال في عودِها، نقطفُ الأوراق بشكل جيّد، ونتأكّد من عدم إضافة زوائد العيدان مع الأوراق.

وبعد ذلك نبدأ بخرطها بواسطة الماكينة الآليّة، أو المخرطة اليدويّة، ويجب أن تصلَ الملوخيّة إلى مرحلة متقدّمة من الهرس، لتصبحُ طريّة جدّاً.

ملوخية بالدجاج:

المكوّنات للدجاج: كيلوغرامان من الدجاج، كامل ومنظّف، عودان من القرفة، أربع أوراق من الغار، رشّة من القرفة المطحونة، رشّة من الهيل، رشّة من الملح، بصلة صغيرة الحجم، مقشّرة.

بالنسبة الملوخية: كيلوغرام من الملوخية الجافّة، ضمّة من الكزبرة، مغسولةٌ ومفرومة فرماً ناعماً. ثلاثة قطع من الثوم المهروس، ستّ ملاعق كبيرة من الزيت النباتيّ، أربع ملاعق كبيرة من عصير الّليمون.

وللتقديم: ثلاثة أرغفة من الخبز، عربيّ محمّص ومقطّع إلى مكعّبات، كوبان ونصف من الأرزّ المطبوخ.

طريقة التحضير لسلق الدجاج: نضع الدجاجة في كميّة ماء تكفي لغمرِها في قدرٍ على نار قويّة.

ونترك الدجاج على النار حتى تظهر زفرته، ونسخّن كميّة مماثلة من الماء في قدر آخر حتّى الغليان، وعندما تبدأ الزفرة بالظهور على سطح الماء نزيلُها ونستمرّ في طهي الدجاجة، ونخرج أكبر كميّة من الزفرة، ثم نرفع الدجاجة من القدر، ونصفّيها جيّداً ونضعها في القدر الثاني.

ونضيف عوديْ القرفة، وأوراق الغار، والبصلة المقطّعة إلى أربع قطع، والقرفة المطحونة، والملح، والهيل، ثم نتركها حتى تنضج الدجاجة، ثم نرفع الدجاجة من القدر عندما تنضج، ونصفّي ماء السلق من عيدان القرفة، وورق الغار، والبصل ثم نضعها جانباً.

وبعدها ننزع لحم الدجاجة عن العظم، ونحتفظ باللحم في مكان دافئ ثم نسخّن الزيت في مقلاة صغيرة على النّار، ونحمّر فيها الثوم، ثم نضيف الكزبرة ونقلّب لمدة ثلاث إلى أربع دقائق حتى تصبح ذهبيّة اللون.

ونضيف ماء سلق الدجاج إلى القدر، وبعد أنْ يغلي المزيج، نضعُ أوراق الملوخيّة الجافّة المفتتة، ونتركها مدة دقيقتيْن حتى تذبل، ثم نطفئ النار.

ونضع الأرزّ في أطباقِ التقديم، ونسكبُ الملوخيّة فوقه مع القليل من عصير الليمون، مع القليل من الدجاج، ثم الخبز المحمّص.