تعرف/ي على كيفية طهي البيض بأشكاله المختلفة

لندن – يورو عربي

يعتبر البيض من الأطباق الأساسية على وجبة الفطور الصباحيّة، أو حتى على السحور في أيام الصيام، وينصح الخبراء بتناوله لفوائده العديدة، فالبيض يزود الجسم بالبروتين، والأحماض الدهنية وأوميجا 6، والفيتامينات.

وأفاد خبراء الصحة أنه غنيّ بفيتامينات B12, A, K، والأملاح المعدنية كالفسفور والكالسيوم، ممّا يجعله وجبة مثاليّة في الصباح، للصغار والكبار، فهو يعطي الطاقة ويمنع الإجهاد.

وهنا سنطالع طريقة تحضير البيض بأشكاله الأربع:

أولا/ بيض العيون:

المكوّنات: ثلاث بيضات، ملعقتان من زيت الزيتون، رشّة ملح، فلفل أسود.

طريقة التحضير: ضعي الزيت في مقلاة على النار حتى يسخن ثم اكسري البيضة الأولى في صحن، فضعيها في المقلاة؛ وذلك للتأكّد من صلاحية البيضة، وكرّري ذلك في كل مرة.

وبعد ذلك أضيفي رشّة الملح ورشة الفلفل الأسود، خففي النار، وغطي البيض، واتركيه ثلاث دقائق حتى ينضج.

ثانيا/ البيض المخفوق:

اكسري البيض في وعاء، رشي الملح والفلفل الأسود، اخفقي البيض حتى يمتزج البياض مع الصفار، ثم ضعي الزيت في مقلاة واسعة على النار، مع مراعاة أن يكون موزعاً على جميع أنحاء المقلاة.

بعد أن يسخن الزيت، ضعي البيض وخففي النار، واتركيه دقيقتين، ثم اقلبيه على الوجه الآخر دقيقتين آخرتين، لتحصلي على البيض على قطعة دائرية رقيقة واحدة، ويمكن تحريكه بعد وضعه على النار، فتحصلين على قطع من البيض المخفوق.

ثالثا/البيض المخفوق مع البقدونس:

المكونات: ثلاث بيضات، ملعقتان من زيت الزيتون، بصلة صغيرة، ثلاث ملاعق بقدونس مفروم ناعماً، رشّة ملح، فلفل أسود.

طريقة التحضير: ضعي الزيت في مقلاة على النار حتى يسخن، ثم افرمي البصلة، فضعيها في المقلاة مع رشة ملح صغيرة، وبعد ذلك اكسري البيض في وعاء وأضيفي البقدونس والملح والفلفل الأسود ثم اخفقي البيض حتى يمتزج مع البقدونس وبعدها ضعي البيض في المقلاة فوق البصل، وبنفس طريقة البيض المخفوق، يمكنك تحركيه أو تركه ليكون قالباً واحداً.

رابعا/البيض المقلي مع الجبن:

المكونات: بيضتان، ثلاث شرائح جبن من النوع الذي تفضلينه، ثلاث ملاعق زيت زيتون، رشّة ملح.

طريقة التحضير: ضعي زيت الزيتون في مقلاة واسعة على النار، اكسري البيضتين في وعاء، وأضيفي الملح واخفقيهما، ضعي البيض في المقلاة، ثم أضيفي شرائح الجبن، وغطي البيض، واتركيه على نار هادئة حتى ينضج.

يشار إلى أنه من فوائد البيض يساعد على الحفاظ على صحة الغدة الدرقية، ويمنح الشعر اللمعان، ويقوي الأظافر والعظام والأسنان، ويحسّن الرؤية، ويساهم في تكوين الحيوانات المنوية عند الرجل، ونضج البويضة عند المرأة، ويقي من سرطان الثدي، ويحتوي بياض البيض على خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات.