انتبه من آلام المنطقة العلوية من البطن .. تعرف عما تسببه

واشنطن – يورو عربي

يواجه الكثيرون في حياتهم اليومية مشاكل وآلام في البطن، ومن الممكن أن هذه الآلام قد تتفاقم فتصبح مشاكل أكبر من مجرد ألم عابر أو لحظي، كما وتختلف من منطقة لأخرى في البطن.

ويُقسم الأطباء البطن لأربعة أقسام، وسنطالع الآن الآلام التي تعاني منها المنطقة العلوية للبطن، وما الذي ينذر به هذا الوجع.

ويحتوي الجزء العلوي الأيمن على أعضاء كالبنكرياس، والكلى اليمنى، والمرارة، والكبد، بالإضافة إلى الضلوع وجزء من الأمعاء، ويشير الألم أسفل الضلوع في هذه المنطقة عادة إلى مشكلة صحية خطيرة، نظرا لوجود هذه الأعضاء.

وكشف موقع Natural News الأمريكي، عما يعنيه شعور الألم في هذه المنطقة وبماذا ينذر، وقال بأن هناك 10 أسباب محتملة لهذا الشعور:

أولا/ مشاكل الجهاز الهضمي: كعسر الهضم والارتجاع المعدي المريئي، الذي من الممكن بأن يتسبب به الأخير في تدفق أحماض المعدة إلى المريء، الأمر الذي يؤدي لتدمير المريء.

ثانيا/ حصوات الكلى: التي تتسبب بآلام في هذه المنطقة، ومن أعراضها المرافقة كثرة التبول والحمى.

ثالثا/ حصوات المرارة: والتي تتسبب بآلام حادة في هذه المنطقة، وتتشكل هذه الحصوات من الكوليسترول الزائد الذي يتحول ليصبح على شكل حصوات داخل المرارة.

رابعا/ عدوى الكلى: وتظهر آلام هذه المشكلة الصحية عادة أسفل الضلوع مباشرة، وتتسبب بآلام في الظهر.

خامسا/ خراج الكبد: فيحدث نتيجة لتجمع لصديد أو قيح في الكبد، وعادة ما يكون ناتجا عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، ويمكن أن يتسبب ذلك بخسارة الوزن.

سادسا/ التهاب البنكرياس: الذي يتسبب عادة بآلام في القسمين العلويين الأيمن والأيسر بنفس الوقت.

سابعا/ التهاب الرئة: فيمكن أن يتسبب الإلتهاب الرئوي بآلام في تلك المنطقة الى جانب الحمى.

ثامنا/ التهاب الغضروف الضلعي: ويحدث التهاب في غضروف القفص الصدري، ليؤثر هذا على الغضروف الذي يصل بين الضلع وعظمة القص، ولهذا عادة ما يتسبب هذا في ألم الصدر الذي ينتشر إلى الضلوع والجوانب.

تاسعا/ تسمم الحمل: والذي يتسم بارتفاع في الضغط، وعادة ما تشعر النساء اللاتي يعانين من تسمم الحمل بألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، لينتشر إلى الجزء الأسفل من الظهر.

عاشرا/ أمراض الكبد: فتؤدي عدد من الأمراض لخلق هذه الآلام في تلك المنطقة، كأمراض التليف وترسب الدهون على الكبد وسرطان الكبد.